The Definitive Guide to إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



أخفقت الأجهزة الوظيفية في عملها على إثر الأزمات المتلاحقة، وذلك بسبب الإهمال في إدارة المواهب الموجودة في الموارد البشرية وتحضيرها للتصدي ومواجهة الأزمات المستقبلية.

للبقاء في صدارة المنافسين، ستبحث المنظمة باستمرار عن طرق للحصول على ميزة على الآخرين. اليوم، تتنافس المنظمات على منتجات أو أسواق أقل وأكثر على الأشخاص.

تصف إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية والإدارة الإستراتيجية منهجًا يركز على القضايا طويلة المدى ويوفر التوجيه.

تلك الاتجاهات تأتي في سياق تطور العولمة والتكنولوجيا وتحول الحكومة إلى الإلكترونية، مما يتطلب من إدارة الموارد البشرية التكيف مع هذه التحولات وتبني استراتيجيات جديدة لضمان استمرارية الأعمال وتحقيق النجاح في بيئة العمل الحديثة.

ومع وجود النظام الجديد هناك عدة عقبات وتحديات تواجه نظام إدارة الموارد البشرية في المؤسسات في ظل عصر الحكومة الإلكترونية والعولمة ومنها:

سيكولا: هي استخدام القوى العاملة بالمنشأة ويشتمل ذلك على: عمليات التعيين وتقيم الأداء والتنمية والتعويض والمرتبات وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية للعاملين وبحوث الأفراد.

المؤلف                    :محمد جاسم الشعبان – محمد صالح الأبعج

التنوع في مكان العمل يعود بالنفع على المؤسسة في تعزيز مستوى الإنتاجية وتطور العمل، لذا تعمل إدارة الموارد البشرية على تحقيق هذا الاتجاه من خلال تطبيق العديد من الإجراءات من أهمها الاهتمام بتوظيف وتعيين مرشحين من خلفيات مختلفة من الأعمار والجنسيات والثقافات ومن مصادر متعددة مثل مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب توفير فرص التدريب والتطوير لجميع الموظفين.

في بعض المنظمات، قد يكون من المناسب وجود هيكل مركزي لوحدة الموارد البشرية، وفي بعض المنظمات، قد تكون إدارة الموارد البشرية اللامركزية للغاية ضرورية.

القضية الرئيسية في تصميم وحدة استراتيجية جديدة لإدارة الموارد البشرية هي تحديد ما إذا إدارة الموارد البشرية الحديثة كان سيتم مركزية أو لامركزية وظيفة الموارد البشرية.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أصبح مجال إدارة الموارد البشرية يحظى بمكانة كبرى في المؤسسات، في عصر يتسم بالسرعة والانفجار المعرفي، وذلك لعمله على تحقيق الأهداف العامة والغايات للمؤسسة، وتخفيف المخاطر التي تحيط بها جراء العولمة والتحولات الاقتصادية المتسارعة في بيئة العمل.

حيث وفرت تكنولوجيا الموارد البشرية أدوات جيدة في بناء ومراقبة مؤشرات الأداء لفريق العمل، وبذلك تساهم في تحقيق أهداف المؤسسة، وتسهيل عملية المراقبة.

مساحات الأعمال المتنوعة هي المسؤولة عن توطين الحلول في حيز محدود بناءً على معايير محددة، مثل الجغرافيا أو وحدة الأعمال أو وحدة الأعمال الرأسية.

Report this wiki page